بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من والاه ..
في هذا الموضوع إن شاء الله ، سنتعرض إلى أبرز المسائل التي قد تصادف المصلي و لا يجد لها جوابا .
و للتيسير على القارئ فإني رأيت أن يكون عرض الموضوع في شكل سؤال و جواب .. أتعرض
خلالها للمسائل الفقهية المتعلقة بالصلاة على حسب الأقوال في المذهب المالكي أو بقية المذاهب إن كان لي
بها معرفة أو كان الاختلاف حولها مشهورا ...
و بالله أستعين و منه توفيقي ..
سؤال : متى تجب الصلاة ؟
جواب : الصلاة تجب بالبلوغ : و علاماته إما ظهور لحية أو مني أو شعر العانة . و أما الحديث الشهير : علموهم
لسبع .. فإنما للحض على الصلاة و تعويد الصبي و ليس فيه وجوب .. و تكون فترة البلوغ عادة في عمر 11 سنة إلى 15 سنة.
**********************
سؤال : هل يجب علي قضاء ما فاتني من صلوات ؟
جواب : نعم ، فمن ترك الصلاة عند البلوغ ثم هداه الله للطريق المستقيم وجب عليه قضاء الصلوات الفائتة بالترتيب
متى إستطاع ذلك ، والحج لا يسقط دين الصلاة و إنما يمحو إثم تأخيرها إن شاء الله .
**********************
سؤال : هل إن تارك الصلاة كافر ؟
جواب : تارك الصلاة إن كان جاحدا بها ، أي أنه لا يعتقد وجوبها فهو كافر بإجماع المسلمين
و لا يحل الزواج به أو توريثه أو دفنه في مقابر المسلمين . و أما إن كان تركه لها تكاسلا
و تهاونا مع الاقرار بوجوبيتها ، فهو فاسق عند جمهور العلماء و أمره مفوض إلى الله إن شاء
عذبه و إن شاء غفر له و لكنه يصلى عليه و يدفن كباقي المسلمين.
**********************
سؤال : إذا فاتتني صلوات (عن نوم أو سهو) فكيف أقضيها ؟
جواب : إن كان عدد الصلوات خمسا فأقل، فإنك تبدأ بالفوائت بالترتيب ، ثم تصلي الحاضرة و
لو أدى ذلك لخروج وقت الحاضرة لأن الترتيب شرط صحة . و أما إن كان عدد الصلوات أكثر ،
فإنك تبدأ بالحاضرة ثم تأتي بالفوائت بالترتيب.
***********************
سؤال : إذا كنت في جماعة يصلون العصر و أنا لم أصل الظهر ، فهل يصح لي أن أصلي
العصر معهم بنية الظهر أو العصر معهم ثم الظهر ؟
جواب : لا يجوز ذلك عند المالكية ، لأن إختلاف نية الإمام عن المأموم تفسد الصلاة . و لا يجوز
صلاة العصر قبل الظهر لأنهما مشتركتي الوقت فالصلاة باطلة بإجماع أهل المذهب و أختلفوا
في غير مشتركتي الوقت . بالتالي ، يجب مفارقة الجماعة و تأدية الظهر ثم الإتيان بالعصر.
***********************
سؤال : إذا كنت إماما و تذكرت أن علي صلاة فائتة، فهل يجوز لي الاتمام ؟
جواب : إذا تذكر إمام أن عليه صلاة فائتة (سواء إمام مسجد أو إمام بأهله في المنزل) وجب
عليه قطع الصلاة من حينه . فإن لم يفعل بطلت صلاته و صحّت صلاة المأمومين
************************
سؤال : إذا كان علي فوائت و صلوات تركتها ، هل يجوز لي التنفل ؟
جواب : لا يجوز ذلك عند المالكية ، إلا لصلاة الوتر الفجر و العيدين . و أما بقية المذاهب فيجيزون ذلك لمن أراد .
************************
سؤال : هل يمكن أن نصلي صلاة فائتة جماعة ؟
جواب : نعم يجوز ذلك .
************************
سؤال : إذا كان علي قضاء صلاة تركتها و أنا مسافر ، فكيف أقضيها ؟
جواب : إن كان سفرك يتيح القصر (شروط القصر في السفر) ، فإنك تقضيها قصرا وإلا فتقضيها كاملة .
************************
سؤال : بدأت الصلاة عند سن ال18 ، و أريد قضاء ما فاتني ، هل أستطيع أن أصلي
الصبح مع الصبح و الظهر مع الظهر .... إلخ ؟
جواب : أجل : يمكن ذلك لمن أراد ، المهم المحافظة على الترتيب ، بل يمكن مثلا أن أصلي
4 أصباح مع صبح ثم ظهرا مع ظهر ثم عصرين مع عصر .. و هكذا .. المهم المحافظة على الترتيب .
هذه كانت أبرز الأسئلة المتعلقة بالقضاء و إن شاء الله نكمل مع محاور أخرى
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا ..
و هذه مجموعة جديدة تتعلق بصلاة الجماعة و المسبوق .. أسأل الله أن ينفع بها ..
**************************
سؤال : ما حكم صلاة الجماعة ؟
جواب : صلاة الجماعة واجبة في الجمعة و تنعقد ب12 رجما فأكثر دون إعتبار الإمام . و
هي سنة في غيرها من الصلوات الخمس و مندوبة في التراويح و صلاة الكسوف . و يأثم أهل البل
د كلهم إن تعطلت المساجد. و لا تصح صلاة الجمعة خارج المسجد الجامع .
***************
سؤال : هل يمكن أن أتحصل على أجر الجماعة في المنزل ؟
جواب : أجل ، فالجماعة جائزة في المنزل في كل الصلوات ما عدا الجمعة. و تتحقق
الجماعة في مذهبنا برجل و أمه أو رجل و زوجته عكس ما يعتقد كثير من الناس بأنها لا
تصح إلا برجلين. و لهم أجر الجماعة إن شاء الله .
***************
سؤال : هل يمكن أن أصلي الجماعة في المسجد ثم أعود فأصلي إماما بأمي أو زوجتي و أهل بيتي ؟
جواب : لا تصح الجماعة هكذا في مذهبنا لأن توحد النية شرط صحة . و الإمام في هذه الحالة متنفل .
و تجوز عند بقية المذاهب .
***************
سؤال : كيف يكون التسليم في صلاة الجماعة ؟
جواب : يسلم الفذ ثلاث تسليمات في صلاة الجماعة . فيقول السلام عليكم عن يمينه ثم
السلام عليكم أمامه ثم السلام عليكم عن يساره.
***************
سؤال : إذا دخلت المسجد و الإمام راكع فماذا أفعل ؟
جواب : إذا تأكدت أنك ستلحق بالصف قبل أن يرفع الإمام من ركوعه فإنك تواصل السير إلى
أن تدخل الصف ثم تركع. و يكره الركوع خارج الصف إلا إذا كانت الركعة الأخيرة في الصلاة فإنك
تركع خارج الصف و تدب في المشي إلى أن تصل الصف .
***************
سؤال : إذا دخلت و وجدت الإمام جالسا للتشهد ، فهل أنتظره حتى يقوم للركعة الثالثة ؟
جواب : لا يجوز ذلك لأنه قد يؤدي للطعن في الإمام، بل يجب عليك أن تكبر تكبيرة الإحرام و تجلس
للتشهد معه ثم تواصل معه صلاتك
***************
سؤال : إذا دخلت المسجد عند صلاة المغرب ، فهل أصلي تحية المسجد؟
جواب : تحية المسجد في هذا الوقت مكروهة عند المالكية و الحجة عندهم تأخير الفرض عن وقته أو
إعتقاد سنيتها . الشافعية و الأحناف يرون سنيتها و الحنابلة يرون وجوبها و في الأمر سعة .
و تعوض تحية المسجد عن المالكية بالتسبيح و الإستغفار "سبحان الله و الحمد لله و لا إلاه إلا الله و الله أكبر"
***************
سؤال : إذا دخلت المسجد و الإمام يخطب يوم الجمعة ، فهل أصلي تحية المسجد ؟
جواب: تحرم صلاة النافلة عند المالكية اذا جلس الإمام على المنبر و حجتهم في ذلك الحديث الصحيح "
إذا قلت لصاحبك أنصت و الإمام يخطب يوم الجمعة فقد لغوت و من لغا فلا جمعة له " و غيرها من الأدلة
.
و يرى الشافعية جوازها للداخل مع التجوز و يرى الأحناف كراهتها كراهة تحريمية و يقول الحنابلة
بوجوبها مع التجوز. و العبرة في هذا بما عليه غالب البلد
***************
سؤال : من هو المسبوق ؟
جواب : المسبوق هو من فاتته ركعة فأكثر مع الإمام .
***************
سؤال : كيف يقضي المسبوق ما فاته من صلاة ؟
جواب : المعتمد في المذهب هو البناء في الأفعال و القضاء في الأقوال . و القول هو خصوسية
القراءة و الجهر و السر و الأفعال هي ما عدا ذلك و التسميع و التحميد و غيرها ..
***************
سؤال : هل أقرأ مع الإمام الفاتحة و السورة في صلاة الجماعة ؟
جواب: لا يجوز ذلك في الصلاة الجهرية لأن الاستماع للإمام فرض و يستحب قراءة السورة
في السرية و كذلك الفاتحة . و لا إثم على من ترك ذلك و لو عمدا .
***************
سؤال : دخلت المسجد ، فوجدت الإمام في الركعة الأخيرة من المغرب ، فماذا أفعل ؟
جواب: تجلس مع الإمام للتشهد ، و بعد سلام الإمام تقوم من غير تكبير و تقرأ جهرا بالفاتحة و
السورة لأن ذلك هي الركعة الثانية بالنسبة لك ، ثم تجلس للتشهد و تقوم لأداء الركعة الأخيرة فتقرأ فيها بالفاتحة
وسورة جهرا لأن هذه هي الركعة الثالثة بالنسبة لك . ثم تتشهد و تسلم
***************
سؤال : دخلت المسجد فوجدت الإمام في التشهد الأول (أو إعتدل من الركوع الثاني) فماذا أفعل ؟
جواب : تكبر تكبيرة الاحرام ، فإذا كان الإمام ساجدا فإنك تكبر تكبيرة ثانية للسجود و تسجد معه، و
إلا فإنك تجلس معه للتشهد و تواصل صلاتك معه . و بعد سلام الإمام تقوم بتكبير و تأتي بالفاتحة و
السورة جهرا في الركعة الأولى (التي هي ثالثة بالنسبة لك) و الركعة الثانية (التي هي رابعة و أخيرة) ثم تتشهد و تسلم .
و هذه مجموعة جديدة عن الصلاة ، إخترت أن تكون حول صفتها ...و بالله أستعين فأقول :
سؤال : هل يجب رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام ؟
جواب: لا يجب ذلك ، إنما رفع اليدين من السنة . فمن لم يرفع يديه عند قول الله أكبر فلا شيء عليه إن شاء الله .
***************
سؤال : هل يجب أن أتعوذ من الشيطان و أبسمل قبل قراءة الفاتحة ؟
جواب: التعوذ و البسملة مكروهتان عند المالكية . فقد ثبت أن النبي عليه الصلاة و السلام كان
يفتتح الصلاة بالحمد لله رب العالمين ، لم يرد أنه تعوذ أو بسمل في أول الصلاة. و يمكن أن نقرأ ببسم
الله الرحمان الرحيم في النفل لا الفرض. و في الأمر خلاف بين الفقهاء ؛ فالشافعية يرون وجوب البسملة
لأنهم يرونها آية من الفاتحة و الحنابلة يرون سنيتها و الأحناف ، كما المالكية ، يرون كراهتها . و في الأمر
سعة و الحمد لله .
***************
سؤال: ما هو دعاء الإستفتاح ؟ و متى أقوله ؟
جواب : دعاء الإستفتاح هو دعاء يقال عند بدأ الصلاة. و يقال عند المالكية قبل التكبير للإحرام و
يكره قوله قبل الفاتحة. و له صيغ عديدة ك "وجهت وجهي للذي فطر السماوات و الأرض حنيفا مسلما و
ما أنا من المشركين* إن صلاتي و نسكي و محيآي و مماتي لله رب العالمين* لا شريك له و بذلك أُمرت
و أنا أول المسلمين"
***************
سؤال : هل أقول آمين بعد قراءة الفاتحة ؟
جواب : إذا كنت فذا ( بمفردك) فإنه يسن لك قول آمين بعد قراءة الفاتحة. و كذلك في صلاة الجماعة
ان كنت مأموما . و لكن يُكره للإمام أن يؤمن لنفسه في الفاتحة. فمن كان إماما فلا يقول آمين بعد قراءة الفاتحة.
***************
سؤال: ماذا أقول في الركوع و السجود ؟
جواب : يجب على الأقل أن تقول مرة واحدة في الركوع : سبحان ربي العظيم و بحمده و في السجود "سبحان
ربي الأعلى و بحمده" و بعد ذلك لك أن تدعو بما تشاء في السجود و لكن يكره الدعاء و قراءة القرآن في
الركوع . و قد ثبت أن سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام كان يقول في الركوع بعد التسبيح :
سبُّوح قُدُّوس، رب الملائكة و الروح.
****************
سؤال : ماهي صيغة التشهد ؟
جواب : في التشهد الأول : صيغة التشهد هي ما رواه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن
رسول الله عليه الصلاة و السلام : "التحيات لله، الزكيّات لله، الطيّبات الصلوات لله، السلام عليك أيها
النبي الكريم و رحمة الله و بركاته، السلام علينا و على عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إلاه إلا الله، و أشهد
أن محمدا رسول الله". و من السنة في التشهد الثاني ، أن نضيف : "اللهم صلّ على سيدنا محمد و على
آل سيدنا محمد و بارك على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت و باركت على سيدنا إبراهيم و
على آل سيدنا إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد." و هو ما يسمى بالصلاة الإبراهيمية.
****************
سؤال: كيف أتحلل من الصلاة ؟
جواب: التحلل من الصلاة يكون بالسلام و هو قول السلام عليكم مرة واحدة عن اليمين إن كنت فذا
ى. بحيث تقول : "السلام علي" و وجهك متوجه للقبلة و عند الإلتفات لليمين يقول "كُم"
***************
سؤال : ما هو السدل ؟
جواب : السدل هو ترك اليدين ممتدتين في حالتها الطبيعية بجانب الجسم . و هو عكس القبض.
و هو السنة عند المالكية و آخر فعل سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام. و القبض مكروه عند
المالكية في الفرض ، مقبول في النفل إن طال الوقوف. و أما بقية المذاهب فيرون القبض مع اختلاف في
المواضع و في الأمر سعة و الحمد لله .
****************
سؤال : هل جلسة الإستراحة من السنة ؟
جواب : جلسة الإستراحة هي جلسة خفيفة بعد السجود الثاني من الركعة الفردية ، يجلس المصلي
خفيفا قبل القيام للركعة الموالية. هذه الجلسة مكروهة عند المالكية . لأنهم يرون أن سيدنا رسول الله
عليه الصلاة و السلام إنما أتى بها لكبره و عجزه لا من باب التشريع. و في الأمر سعة و لكن يجب
تجنبها في المساجد وجوبا لعدم الطعن في الإمام.
*************************
سؤال : ماهو الفرق بين الفجر و الصبح ؟
جواب: الفجر هو الصلاة النفل قبل الفريضة و هي في حكم الرغيبة أي رغّب فيها الشارع و لم
يسنها . و الصبح هو صلاة الفرض .
****************
سؤال : إذا أُذّن لصلاة الصبح ، فهل يجب علي الإنتظار قليلا أو يمكنني الصلاة مباشرة ؟
و إلى أي حد يعتبر الصبح حاضرا ؟
جواب : يمكنك الصلاة مباشرة بعد الأذان لصلاة الصبح . أما الإنتظار فيكون في المسجد لتحصيل الجماعة.
و يمتد وقت الصبح إلى إنبثاق الصبح و هو البهرة الخفيفة التي تسمح بالتمييز بين الأشياء و طلوع قرن
الشمس من وراء البحر.
****************
سؤال : ماهو القنوت ؟ متى يكون و هل هو واجب ؟
جواب : القنوت هو الدعاء في الركعة الثانية من صلاة الصبح بعد القراءة و قبل الركوع بصفة سرية.
و هو من المستحبات و ليس السنن و لا يسجد لتركه . و صيغته المأثورة هي ما روي عن سيدنا عمر رضي
الله عنه : "اللهم إني أستعينك و أستهديك و أستغفرك و أتوب إليك و أتوكل عليك و أثني عليك الخير كله ،
أشكرك و لا أكفرك و أترك و أخلع من يفجرك ، اللهم إياك أعبد و لك أصلي و أسجد و إليك أسعى و أحفد
أرجو رحمتك و أخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق". و لك أن تدعو بما تشاء من خيري الدنيا و الآخرة.
*****************
سؤال : هل يمكنني تأدية صلاة الصبح عندما أستيقظ على الساعة العاشرة؟
جواب: لا يجوز تأخير صلاة الصبح عن وقتها إلا لعذر شرعي كالنوم أو المرض أو الخوف . و يجب
على المسلم إتخاذ التدابير التي تعينه على القيام كالمنبه و الجوال و غيرها ... و تأخير صلاة الصبح عمدا إثم كبير.
****************
سؤال : كيف يؤدى الشفع و الوتر ؟
جواب : الشفع ركعتان جهريتان بعد صلاة العشاء ، يستحب أن تقرأ فيهما بسبح إسم ربك في الركعة الأولى
و قل يا أيها الكافرون في الثانية. ثم تتشهد و تسلم و تنوي صلاة الوتر (و افراد النية لها واجب عندنا )
ثم تصلي ركعة واحدة و تتشهد و تسلم. و تؤدى بصفة جهرية. و يكره الفصل بين الشفع و الوتر كما يفعل
البعض . فمن أراد قيام الليل فلا يصل الشفع و لا الوتر إلى أن يتنفل و يكره له تأدية الشفع و ترك الوتر.
******************
سؤال : ما هو الإحتلام ؟ هل يمنع الصلاة ؟
جواب: الإحتلام هو خروج المني في النوم بعد حلم مثير و جنسي . و هو غالبا ما يحدث عند الشباب . و مع
أنه أمر طبيعي لا دخل للإنسان فيه إلا أنه يمنع الصلاة . فلا تجوز الصلاة إلا بعد الغسل الأكبر الرافع
للجنابة . كذلك الاستمناء بأي طريقة كانت . فإنه يوجب الغسل للصلاة.
*****************
سؤال : كنت على جنابة (لأي سبب كان) و خفت أن يفوتني وقت الظهر ، هل يمكن أن أصلي هكذا ثم أغتسل ؟
جواب : لا يوجز ذلك ، إلا اذا فقد الطهوران و تأكد فقدهما إلى خروج الوقت. و لا تجوز الصلاة جنبا في
مذهبنا على خلاف الأحناف لأي سبب كان.
سؤال : دخلت المسجد ، فوجدت الإمام في الركعة الأخيرة من المغرب ، فماذا أفعل ؟
جواب: تجلس مع الإمام للتشهد ، و بعد سلام الإمام تقوم من غير تكبير و تقرأ جهرا بالفاتحة و السورة
لأن ذلك هي الركعة الثانية بالنسبة لك ، ثم تجلس للتشهد و تقوم لأداء الركعة الأخيرة فتقرأ فيها بالفاتحة
فقط جهرا لأن هذه هي الركعة الثالثة بالنسبة لك . ثم تتشهد و تسلم